الاستثمار الزراعي في تركيا

تاريخ التحديث: 11 فبراير 2019

الاستثمار الزراعي في تركيا , هو أحد الحلول والأفكار الإستثمارية والتي يقصد بها استخدام قطعة أرض زراعية للإستثمار أكان بزراعتها أو غير ذلك من المشاريع , وهي أحد الإستثمارات الناجحة .


العقارات الحقليّة أو الأراضي الزّراعيّة، اسمان يدلّان على مسمّى واحد، وهو الأراضي التي يحقّ لصاحبها أن يقوم بأيّ عمل زراعيّ وما شابهه من قبيل تربية الدواجن أو المواشي ضمن الأرض المملوكة المُخصصّة لهذا المشروع .





انواع الطابو الزراعي في تركيا

  • سندات الأراضي الصالحة للإعمار (سندات الأراضي الإعمارية)

هي السندات الخاصة بالأراضي السكنية ويطلق عليها باللغة التركية اسم: "Arsa". ويمنح هذا النوع من السندات للأراضي التي يصرح بإقامة عقار عليها من قبل البلدية التابعة لها. علماً أن الأراضي التي لا تحمل هذه الصفة لا يمكن البناء فوقها، وإذا ما تم البناء على ارض زراعية، فإن هذا البناء يكون مخالفاً للتشريعات الخاصة بـ انواع الطابو الزراعي وملكية الأراضي في تركيا؛ ويتعرض الملاك في هذه الحالة للمساءلة القانونية، كما يفقدون أية حقوق في المطالبة بالملكية، لذا يعد التأكد من هذا الأمر حساساً جداً قبل وأثناء عملية شراء عقار في تركيا، سواء كان بغرض تملك أرض، أو امتلاك عقارات غير منقولة كالفلل والشقق والعمارات مثلاً.


وهكذا نجد أن المسؤولية بالكامل تكون على عاتق المشتري، للتأكد من نوع الأرض التي ينوي تملكها، والهدف الذي يقصده من عملية شراء العقارات.

على سبيل المثال إذا رغب شخص بشراء فيلا في تركيا، فعليه أن يتأكد من أن الأرض التي بنيت فوقها هذه الفيلا مصنفة كأرض سكنية لدى البلدية، وليست أرضاً حقلية، وإلا فإنه سيكون ضحية جهله بالقانون. وهناك حالات عدة للاحتيال العقاري وقعت نتيجة للخلط بين الأراضي الحقلية والأراضي السكنية.


الشروط والإحتياطات

يجب أن تقع هذه القطعة ضمن منطقة تشملها خطة الإعمار لاكتساب صفة (أرض صالحة للإعمار)، ولكن اكتساب الأرض لهذه الصفة لا يعني أنه يمكن إقامة بناء عليها، أو تنظيم مشروع وأخذ رخصة البناء فوق هذه القطعة؛ فلا بد من النظر والتدقيق من قبل البلدية المعنية بشأن وضع المنطقة ودخولها ضمن خطة الإعمار، حيث إن القطعة المعنية ربما تكون واقعة على الطريق أو مخصصة لحديقة عامة أو منطقة خضراء وما شابه.


  • سندات الأراضي الزراعية

النوع الثاني من أنواع سندات ملكية الأراضي سندات الأراضي الزراعية هو طابو الاراضي الزراعية في تركيا، وتعرف أيضاً بمسمى الأراضي الحقلية، ويطلق عليها باللغة التركية اسم: Tarla.

عندما تأخذ الأرض صفة أرض حقلية، فهذا يعني أنه يسمح بإقامة سائر أنواع المشاريع الزراعية في تركيا عليها، مثل الزراعة والحراثة وتربية المواشي والدواجن ونحو ذلك؛ وفي حال استخدام الأرض الحقلية ضمن نطاقات واستعمالات أخرى غير المجالات المحددة لها، فإن ذلك يعد استخداماً غير قانوني يحاسب عليه القانون في تركيا نظراً لمخالفته للبيانات والاستعمالات المحددة لكل نوع من انواع الطابو الزراعي.

جدير بالتنبيه قبل بدء رحلة البحث عن اراضي زراعية رخيصة للبيع في تركيا، أنه ينبغي التحقق من وضع الأرض بشكل دوري، فقد تكون الأرض أو القطعة المسجلة في سند الطابو التركي بصفة أرض زراعية، قد اكتسبت صفة الإعمار بسبب تغير في خطة الإعمار في المنطقة، مع بقائها ضمن السند بصفة (أرض زراعية) أو ما يعرف بالطابو الزراعي، بسبب عدم تغيير جنس العقار وهذه الحالات شائعة، لذا يجب أولاً التزوّد بالمعلومات من البلديات المعنية، قبل اتخاذ أي قرار استثماري، لاسيما إذا لوحظت فروقات غير اعتيادية في اسعار الاراضي الزراعية في تركيا.


صورة للطابو الزراعي في تركيا

يتميز هذا النوع من الطابو باللون الأزرق والذي يميزه عن سائر انواع الطابو في تركيا , حيث يكون الطابو الأحمر الخاصّ بالوحدات السّكنيّة (بيت - منزل - فيلا - مكتب (أو حتّى الأراضي المدرجة ضمن المخطّط التّنظيميّ للمدينة.



العنوان

الأردن - عمان

 التواصل معنا على 

Email: jordanlandmarket@gmail.com

Tel: 962799129800

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • Google+ Social Icon
  • Pinterest Social Icon
  • LinkedIn Social Icon

ارسل رسالتك لنا

أدوات مساعدة