عشرة أسباب تدفعك للإستثمار العقاري في الأردن

الأردن , هي إحدى دول الشرق الأوسط التي تقع جنوب غرب قارة آسيا, يحدها كلآ من السعودية والعراق وسوريا وفلسطين , كما يوجد فيها أخفض بقعة في العالم منطقة البحر الميت , وعاصمة الأردن هي عمان والتي تقع في وسط المملكة .


تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية العديد من الميزات والخصائص التي تدفع الأجانب للإستثمار العقاري فيها حيث سنستعرض لكم حجم وأهمية هذه الأسباب لأي مستثمر يرغب في الإستثمار العقاري في الأردن .


عشرة أسباب تدفعك للإستثمار العقاري في الأردن


السبب رقم 1 : الأمن والأمان

لا يستطيع أي مستثمر يريد التفكير في الإستثمار العقاري أن يضخ ماله في بلد غير مستقر أو بلد يعاني من حروب وعدم إستقرار , لذلك فإن الأردن وبفضل الله تتمتع بميزة هامة جدآ وهي الأمان والإستقرار الداخلي والخارجي , فهي بلد آمنة ومستقرة وجاذبة للإستثمار .


السبب رقم 2 : الموقع الإستراتيجي

يأتي موقع الأردن بموقع إستراتيجي هام بين دول المشرق العربي والجزيرة العربية، حيث يحده من الشمال الجمهورية العربية السورية، ومن الشرق والجنوب المملكة العربية السعودية ، وتقع الجمهورية العراقية إلى شرقه ، بينما تحده من الغرب فلسطين .


السبب رقم 3 : الخيارات الواسعة للإستثمار

لا تنحصر خيارات المستثمر العقاري في الأردن لخيارات محددة , فهنالك العديد من الخيارات الناجحة للإستثمار العقاري , فهنالك السياحي والزراعي والعلاجي والتعليمي والتجاري والعديد من الخيارات الأخرى .


السبب رقم 4 : قانون تشجيع الاستثمار في الأردن يحفز الإستثمار ويدعمه

يعتبر قانون تشجيع الاستثمار رقم (16) وتعديلاته لسنة 2000 إطارا تشريعيا ملائما لجذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز الاستثمارات المحلية ، فهو منافسا لما تضمنه من مزايا وحوافز وضمانات لقوانين الاستثمار على مستوى الإقليم ، حيث يقدم الإعفاءات الجمركية والضريبية للمشاريع الاستثمارية ضمن قطاعات الصناعة ، الزراعة ، الفنادق ، المستشفيات ، النقل البحري والسكك الحديدية ، مدن التسلية والترويح السياحي ، مراكز المؤتمرات والمعارض ، بالإضافة إلى قطاع خدمات استخراج ونقل وتوزيع المياه و الغاز والمشتقات النفطية بخطوط الأنابيب .


السبب رقم 5 : ضمانات الاستثمار

يعامل قانون تشجيع الاستثمار المستثمر غير الأردني معاملة المستثمر الأردني ، حيث منحه الحق في أن يستثمر في المملكة بالتملك أو بالمشاركة أو بالمساهمة في أي مشروع اقتصادي وفقا للنسب المحددة في نظام تنظيم استثمارات غير الأردنيين رقم (54) لسنة 2000 وبحيث يكون له حرية التملك الكامل للمشاريع المقامة ضمن قطاعات الصناعة ، تكنولوجيا المعلومات ، الزراعة ، الفنادق ، المستشفيات ، النقل البحري والسكك الحديدية ، مدن التسلية والترويح السياحي ، مراكز المؤتمرات والمعارض وخدمات استخراج ونقل وتوزيع المياه والغاز والمشتقات النفطية بخطوط الأنابيب بالإضافة إلى قطاعات اقتصادية أخرى عديدة .




السبب رقم 6 : وجود معالم أثرية كثيرة ومهمة

وجود المعالم الأثرية تعتبر عاملآ مهمآ لأي مستثمر يفكر في الإستثمار في القطاع السياحي والفنادق , حيث وجود مدينة البتراء التي تعبر إحدى عجائب الدنيا السبع لوحدها كافية بأن يكون الإستثمار في هذا القطاع ناجحآ , فكيف مع وجود الآلاف من الأماكن والمعالم الأثرية في الأردن .


السبب رقم 7 : شعب متعلم ومثقف وفتي

إن أهمية ثقافة الشعوب شيء ضروري لأي مستثمر , حيث يعتبر الشعب الأردني شعب متعلم ومثقف , لذلك سيشعر المستثمر بالارتياح عندما يخاطب شعبا كالشعب الأردني , حيث أغلب فئته من الشباب ويعتبر مجتمعه مجتمع فتي .


السبب رقم 8 : التسهيلات الضريبية للمستثمر

تستوفى ضريبة دخل من الدخل الخاضع للضريبة للشركات العاملة ضمن قطاعات التعدين الصناعة ، الفنادق ، المستشفيات ، النقل والمقاولات الإنشائية بنسبة (15%) وبنسبة (35%) للشركات ضمن قطاعي البنوك والشركات المالية ، وبنسبة (25%) للشركات الأخرى كما تبلغ ضريبة الدخل للمشاريع الزراعية (صفر%) .


السبب رقم 9 : الحد الأدنى للإستثمار منخفض

الحد الأدنى لاستثمار غير الأردني في أي مشروع (50000) خمسون ألف دينار باستثناء الإستثمار في الشركات المساهمة العامة. للمستثمر مطلق الحق في إدارة مشروعه بالأسلوب الذي يراه وبالأشخاص الذين يختارهم لهذه الإدارة.

السبب رقم 10 : الإعفاءات الجمركية

تعفى الموجودات الثابتة (الآلات الأجهزة والمعدات والآليات والعدد المخصصة لاستخدامها حصراً في المشروع وأثاث ومفروشات ولوازم الفنادق والمستشفيات) من الرسوم والضرائب الجمركية. تعفى قطع الغيار من الرسوم والضرائب الجمركية على أن لا تتجاوز قيمتها 15% من قيمة الموجودات الثابتة التي تلزمها هذه القطع. تعفى الموجودات الثابتة للمشروع من الرسوم والضرائب الجمركية لغايات التوسع أو التحديث أو التجديد إذا ما أدى ذلك إلى زيادة لا تقل عن 25% من الطاقة الإنتاجية للمشروع. تمنح مشاريع الفنادق والمستشفيات إعفاءات إضافية من الرسوم والضرائب لمشترياتها من الأثاث والمفروشات واللوازم لغايات التحديث والتجديد مرة كل سبع سنوات على الأقل. تعفى من الرسوم والضرائب الزيادة التي تطرأ على قيمة الموجودات الثابتة المستوردة لحساب المشروع إذا كانت الزيادة ناتجة عن ارتفاع أسعار تلك الموجودات في بلد المنشأ أو عن ارتفاع أجور شحنها أو تغير في سعر التحويل.


مصدر المعلومات 1 | 2

العنوان

الأردن - عمان

 التواصل معنا على 

Email: jordanlandmarket@gmail.com

Tel: 962799129800

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • Google+ Social Icon
  • Pinterest Social Icon
  • LinkedIn Social Icon

ارسل رسالتك لنا

أدوات مساعدة