قواعد مهمة للإستثمار العقاري في عقارات تركيا

يتفق الخبراء العقاريون دائماً أنّه ما دام هناك حاجة لدى الناس إلى المساكن والمكاتب والمتاجر والأبنية لاستعمالها في شتى المجالات والاستخدامات فلا بدّ أن يبقى الاستثمار العقاري خياراً ناجحاً، إنّ الاستثمار في العقارات هو المشروع الذي لا يُطلق عليه صفة “الفشل” مطلقاً، لأنّ الطلب على العقارات ليس وليد يوم وليلة، ولا يمكن حصره بفترة زمنية معينة أو ربطه بموسم معيّن، ولكن الذي يختلف ويتغير في عقارات تركيا هو حجم الطلب، من منطقة لأخرى ومن فترة لثانية، وتبعاً لعوامل أخرى قد تتعلق بالاقتصاد والسياحة والوضع السياسي، فقد تمر فترات يشهد فيها بيع وشراء العقارات في تركيا حركة واسعة وطلباً زائداً، وقد تشهد انخفاضاً في حجم الطلب في فترات أخرى.


أما أن تتوقف حركة سوق عقارات تركيا أو أن يفشل الاستثمار العقاري فهذا غير وارد، إنما يحتاج المستثمر في عقارات تركيا إلى امتلاك مقومات وأساليب وقواعد الاستثمار الناجح في العقارات التركية في الحد الأدنى، وخلال الظروف العادية لسوق العقارات.


لذلك نقدم لكم بعض القواعد الأساسية لاستثمار ناجح في عقارات تركيا:

  • استثمر في مناطق تعرفها جيداً أو تمتلك معلومات كافية عنها

احرص على الحصول على معلومات وافرة عن الاستثمار في العقارات التركية بشكل عام، وعن عقارات الولاية التي تود أن تفتتح فيها مشروعك الاستثماري، وكذلك خذ كفايتك في البحث عن تفاصيل الحي.

من المعلومات التي ينبغي أن تسأل عنها:

ـ أسعار العقارات في المنطقة.

ـ قيمة الإيجار الشهري.

ـ ماذا يمكن أن تستفيد من عقارك في المنطقة، وفرص الاستفادة والأرباح المتوقعة.

باختصار شديد: يقول الخبراء العقاريون أنّ الاستثمار العقاري يجب أن يركّز على ثلاثة أمور مهمة جداً، وهي:

( الموقع ثم الموقع ثم الموقع)، فإنّ تحديد الموقع المناسب لشراء العقارات في تركيا هو المحور الأساسي لنجاح أسرع.


  • استثمر في مناطق واعدة " مناطق التحول الحضري"

تشهد تركيا وخاصة إسطنبول خطط عقارية لإعادة تأهيل العديد من المناطق الريفية أو الشعبية وتقوم بتحويلها إلى مناطق حضرية فيما يُعرف في تركيا باسم “التحول الحضري”

إنّ أول المناطق التي شهدت تحولاً حضرياً في إسطنبول هي بيليك دوزو، وحيث أنه منذ عقدين من الزمن تشهد مشاريع لإعادة تأهيل المنطقة وبالفعل شُيّدت فيها مشاريع عقارية كبرى، وصارت توازي العقارات الأوربية، ولا زالت بيليك دوزو تشهد العديد من المشاريع الحديثة والمتطورة.

وكذلك هناك مناطق أخرى بدأت بالتحول الحضري مثل باهتشي شهير وسيليفري.

إنّ التحوّل الحضري يعني زيادة وارتفاع العقارات بشكل مذهل نظراً لاحتياج المنطقة المتحولة حضرياً إلى عدة مشاريع ومراكز ومحال تجارية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العقارات في المناطق الحضرية، ويُعتبر هذا النوع من الاستثمار من الاستثمارات قصيرة الأجل، حيث يقوم المشتري بشراء عقار أو عدة عقارات، ثم يبيعها بعد فترة لا تتجاوز السنتين حيث تكون ملامح التحضر بدأت تأخذ شكلاً واضحاً والإقبال على شراء العقارات في هذه المناطق يكون قد ارتفع أكثر من السابق.

كما يمكن الاستثمار في المنطقة استثماراً طويل الأجل لفترة تزيد عن عشر سنوات، حيث يمكن أن تسجّل أرباح المناطق الحديثة مستويات أعلى من أرباح المشاريع في المناطق العادية.

  • أن تكون على دراية بهدفك من الاستثمار العقاري في تركيا

بالطبع لا يمكن للمستثمر أن يشتري المستثمر العقار من عقارات تركيا قبل أن يحدّد هدفه من المشروع، فمثلاً إنّ المساحة التي تلزم لافتتاح مطعم في تركيا تختلف عن البناء اللازم لترخيص مدرسة أو مركز تعليمي، فلذلك لا يمكن أن تشتري العقار ثم تبدأ بالبحث عن المشروع المناسب.

كما أنّ الهدف من المشروع يساعدك في تحديد الموقع المناسب، فلا يمكن أن تشتري عقاراً بغرض الإسكان الطلابي في منطقة صناعية، أو تشتري مكتباً تجارياً بعيداً عن الأسواق وفي منطقة سكنية.

كما أنّ تحديد الهدف يوضّح لك التفاصيل اللازمة من العقار: مساحته وسعره المناسب وموقعه.

فإن كان مشروعك لا يوفر مردودات عالية فمن غير الطبيعي أن تبحث عن مساحات كبيرة أو مواقع حيوية جداً، فلذلك حدد هدفك وغايتك في البدء لتعرف المبلغ المالي الذي سترصده لشراء العقار، ومساحته وتصميمه، بالإضافة إلى الموقع الأنسب والأفضل لافتتاح هذا المشروع.

  • تجنّب الاستثمار في عقارات تحتاج إلى إصلاح وترميم كبير

عندما تريد أن تبحث عن عقار في تركيا بدافع الإقامة فيه والسكن فقد تصبر على بعض العيوب في المنزل، أو تقوم بإصلاحها، أما إن كان الغرض استثمارياً فإن كثرة الحاجة  إلى الترميم أو إجراء تعديلات في مفاصل هامة في العقار نظراً لتعطّلها أو خرابها هذا يؤثر على أهمية عقارك وجماليته.

المشاريع الناجحة تحتاج إلى عقار سليم من العيوب ولا يحتاج إلى الكثير من الإصلاحات، لأنك بالأساس تحتاج إلى إحداث تصميمات خاصة بالديكور وطلاء وأثاث بالإضافة إلى تكاليف بدء المشروع لأول مرة، فأنت كمستثمر بغنى تماماً عن أي تكاليف إضافية.

حتى لو كان سعر المكتب الذي تودّ شراؤه رخيصاً وربما يظهر لك أنه مناسب، يجب أن تلتفت إلى جدرانه والسقف والأرضية، وهل هي مناسبة فعلاً لمشروعك ومكتبك، وهل ستكون تكاليف الإصلاح باهظة.


عندما نقول أنك يجب أن تحصل على استثمار ناجح هذا لا يعني أنّ هناك نوع آخر من الاستثمار العقاري يكون فاشلاً، لكن هناك استثمار ناجح بشكل سريع ومتصاعد، أما غيرها فقد تكون استثمارات بطيئة النمو، لذلك إن أردت أن تحصل على مردود أعلى وأرباح أكثر وفرص استثمارية أسرع نمواً فيجب أن تركّز على قواعد الاستثمار الناجح.


العنوان

الأردن - عمان

 التواصل معنا على 

Email: jordanlandmarket@gmail.com

Tel: 962799129800

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • Google+ Social Icon
  • Pinterest Social Icon
  • LinkedIn Social Icon

ارسل رسالتك لنا

أدوات مساعدة