ما هي خطوات أو إجراءات التملك في تركيا؟

يكثر الحديث عن التملك العقاري في التركيا، لا سيما تملك الأجانب للشقق والفلل والمكاتب في تركيا، ويتساءل المهتمون يومياً عن كيفية شراء عقار في تركيا أو إسطنبول، وما هي الإجراءات المطلوبة والأوراق الرسمية لنقل ملكية العقار المشترى في تركيا ؟


ما هي خطوات أو إجراءات التملك في تركيا؟


أولاً: اختيار العقار المناسب وتوفير المعلومات التالية:

أ. صورة من سند الملكية "الطابو" أو البيان العقاري.

ب. صورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع.

ج. رقم العقار حسب مخطط البلدية (خاص بتملك الأراضي).


ثانياً: أخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهي عمليه سهلة للغاية.


ثالثاً: ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديقه من كاتب العدل "النوتر" مع 4 صور شخصية.


رابعاً: توقيع عقد الشراء مع البائع وتقديم دفعه أولى ويفضل ألا تزيد عن 25% من قيمة الشراء، مشروطة بموافقة الجهات الأمنية وفي الغالب يدفع 25% من قيمة العقار حتى تتم عملية نقل الملكية للمشتري من الجهات المختصة ثم يدفع باقي المبلغ كاملاً بعد أخذ الموافقة من مديرية المنطقة والجهات الامنية.


أخيراً: تقديم طلب نقل الملكية للجهات الأمنية، "لكن إذا كان قد سبق أن تملك فيه أجنبي يمكن نقل الملكية في يوم واحد" وتستغرق الموافقة 45 يوماً "إذا كان العقار ضمن مبنى لم يتملك فيه أجنبي". وننصح بعدم دفع المبلغ كاملاً إلا بعد أخذ الموافقة من الجهات الأمنية.


وعند صدور الموافقة تتم مراجعة دائرة الطابو السجل العقاري (الصك) مع البائع ويفضل إحضار مترجم للتحقق من صحة البيانات ورقم العقار والمساحة؛ لكن كافة هذه الخدمات والإجراءات تقدمها لزبائنها والمستثمرين شركة امتلاك مجاناً، ضمن خدمات ما بعد البيع.


أما بخصوص المصاريف التي تستحق على الزبون والبائع من ضريبة بيع وشراء فهي تقريباً 3% من قيمة العقار. وضريبة 1% من قيمة العقار مقابل بدل فاتورة بقيمة العقار وهذه تدفع من قبل المشتري.

العنوان

الأردن - عمان

 التواصل معنا على 

Email: jordanlandmarket@gmail.com

Tel: 962799129800

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • Google+ Social Icon
  • Pinterest Social Icon
  • LinkedIn Social Icon

ارسل رسالتك لنا

أدوات مساعدة